Press Releases

مخاطر صحية تهدد مخيمات صور بسبب تكدس النفايات وإغلاق مراكز الأونروا الصحية



تشهد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في منطقة صور أزمة متفاقمة تتعلق بتكدس النفايات، في ظل تراجع خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاج الفلسطينيين (الأونروا) وإغلاق مراكزها الصحية. هذه الأزمة تهدد بتفشي الأمراض والأوبئة بين سكان المخيمات، مما يتطلب تحركاً سريعاً لتفادي كارثة صحية.

مع إغلاق مراكز الأونروا الصحية في مخيمات صور وتخليها عن العديد من خدماتها الأساسية، ظهرت مشكلة خطيرة متمثلة في تراكم النفايات داخل المخيمات دون وجود آليات فعالة لنقلها أو التخلص منها. تقوم الأونروا حالياً بتشغيل محطات المياه لساعات محدودة خوفاً من نفاد المحروقات، وتعتمد على عدد محدود من العمال لجمع النفايات وتكديسها في مراكز مؤقتة داخل المخيمات أو في المناطق المجاورة، كما هو الحال في مخيم البرج الشمالي، حيث مرّ أكثر من أسبوعين على تراكم النفايات دون اتخاذ إجراءات لمعالجتها أو رشها بالمبيدات الحشرية أو تغطيتها بالمواد الحافظة.

أمام هذا الواقع، تطالب المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) وكالة الأونروا بما يلي:

_إعادة فتح العيادات الصحية فوراً وتوفير الأدوية الضرورية للأمراض المزمنة، خاصة الأنسولين.

_إيجاد حل عاجل لمشكلة تراكم النفايات في المخيمات.

_استئناف تقديم الخدمات الأساسية في مخيمات منطقة صور، لا سيما وأن 50% من سكان هذه المخيمات لم ينزحوا.


تدعو المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) الأونروا إلى تحمل مسؤولياتها الكاملة تجاه اللاجئين الفلسطينيين، والقيام بواجباتها الإنسانية والصحية بشكل عاجل لتجنب تفاقم الأوضاع الصحية والبيئية في المخيمات.