مقالات مختارة

صرخة انسانية من ذوي الاحتياجات الخاصة، نريد حلا
25/07/2007

صرخة انسانية يطلقها نازحون من ذوي الاحتياجات الخاصة
نريد حلا، نريد ان نكون منتجين لا مستهلكين

يكثر الحديث عن معاناة النازحين في مخيم البداوي ومخيمات أخرى. لكن معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة تتضاعف، فهؤلاء يحتاجون الى رعاية خاصة ومستمرة. ولا يبدو ان هذا الامر متوفر لغاية الان، فالنزوح عن المخيم له تبعات قاسية على حياة اللاجئ. وبعد مرور اكثر من شهرين على المعارك الدائرة بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الاسلام، اصبحت قضية النازحين بشكل عام وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص تنذر بنتائج كارثية. الظروف السكنية، الاكتظاظ البشري، انتشار الامراض، الملل، ضيق رقعة النزوح، نتائج الحرب المدمرة ، غياب الحل السياسي لأزمة نهر البارد، انتظار فترة سنة على أقل تقدير لعودة النازحين بعد انتهاء المعارك... كل هذه الظروف تجعل المعاناة قاسية فعلا.

" نحن نريد حلا – نحن نريد عملا"،  صرخة انسانية اطلقها خمسة عشر شخصا من النازحين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مخيم البداوي عبر المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان (شاهد) والتي توجها بدورها الى كل وسائل الاعلام .  رسالة يوجهها النازحون من ذوي الاحتياجات الخاصة الى جميع المؤسسات والجمعيات الانسانية المختصة وغير المختصة في شؤون المعوقين. يقولون فيها:
تحية انسانية طيبة وبعد:
نحن نريد حلا – نحن نريد عملا
باسمي وبسم كل المعوقين وخاصة القادرين منهم على العمل أوجه ندائي الى جميع المؤسسات والجمعيات الانسانية المختصة  في شؤون المعوقين والى كل مدير أو مسؤول في قلبه انسانية.
نناشدكم بالإسراع بتأمين فرص عمل للمعوقين في هذا الوقت العصيب الذي يمر علينا. لأننا في هذه الظروف الصعبة والقاسية جدا نحن المعوقين نرفض أن نكون عالة على المجتمع أو نكون مهمشين.

نحن نطالب بحق من حقوق المعوق نحن نريد عملا، علما بأننا بحثنا كثيرا عن عمل ولم نجد.
فنرجو منكم وقفة جادة لدعم المعوق عبر ايجاد لنا فرصة عمل لنعيش ومن حقنا العيش الكريم.
ونرجوا منكم النظر الينا بعين الرأفة والانسانية ولكم منا الف تحية وفائق الاحترام والمودة والتقدير..
ودمتم لنا ذخرا
اخوتكم المعقوقين.

ان المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان (شاهد)  تضم صوتها بقوة الى صوت اولئك الاشخاص وتدعو الجمعيات المختصة الى الاهتمام السريع بهم. كما تهيب بكل الاطراف السياسية اللبنانية والفلسطينية الى الاسراع بإيجاد حل لموضوع مخيم نهر البارد رحمة بالمدنيين والجيش اللبناني ورحمة بلبنان.

مرفق بأسماء الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين وقعوا على الدعوة.

بدر حسين بدر، رياض علي خالد، شادي جلال حليحل، عدنان عوض السيد، رجدي سليمان الحاج، ماهر حسين هجاج، محمج ابراهيم لوباني، سعيد عزالدين داوود، احمد رشيد ماهر، محمد شحادة، فادي يحيي عبدالعال، عمر حسين غنيم، عبدالكريم أحمد عطية، جهاد يوسف بدر، عمر الدوخي 

بيروت في 25\7\2007
المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان (شاهد)