فلسطين والقانون الدولي

لجنة المتابعة مع الجنائية تناقش الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة

عقدت اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية اجتماعها الدوري اليوم الخميس في غزة والضفة، حيث جرى مناقشة العديد من المواضيع الخاصة بملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين، وتقديمهم الى المحكمة الجنائية الدولية.

و تطرق الاجتماع الى توجه أعضاء من الكونغرس الامريكي لسن تشريعات وقوانين لمعاقبة السلطة الوطنية الفلسطينية حال استمرارها في رفع الدعاوي لدى المحكمة الجنائية الدولية، وجرى بحث سبل مواجهة ذلك سياسياً واعلاميا.

 و تم خلال الاجتماع عرض تقدير موقف من قبل الخبراء القانونيين حول الفحص الأولي الذي تقوم به المدعية العامة وما يترتب على فلسطين من جهود لحث مكتب المدعية العامة للانتقال  الى مرحلة التحقيق

كما ناقش المجتمعون تشكيل لجنة عمل مختصة بالاسرى في اطار اللجنة الفنية لتفعيل قضية الأسرى في المحكمة الجنائية الدولية.

و تطرق الاجتماع الى زيارة وفد المحكمة الجنائية الدولية الى دولة فلسطين،  وأبدى الأعضاء اهتماما كبيرا بضرورة اتمام هذه الزيارة للاطلاع على الاوضاع في فلسطين، ولقاء الجهات المختصة.

و استعرض الاجتماع الانتهاكات الاسرائيلية بحق جثامين الشهداء واحتمال قيام اسرائيل بتشويه وسرقة اعضاء الشهداء، وهو ما يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون الدولي.

و  دعت اللجنة الجهات المعنية الى ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لفضح الانتهاكات الاسرائيلية وتقديم مرتكبيها الى المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر:  فلسطيين  اليوم

انظر : http://paltoday.ps/ar/post/259484