شاهد" تلتقي نائب السفيرة النرويجية في لبنان وتناقش معها قضايا حقوقية"

شاهد" تلتقي نائب السفيرة النرويجية في لبنان وتناقش معها قضايا حقوقية"




في إطار متابعاتها لحقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، استقبلت نائب السفيرة النرويجية في لبنان،السيدة آن يورموبحضور مسؤولة برنامج التنمية الدولية في السفارةالسيدة منال قرطام، وفداً من المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" ضممدير المؤسسة الدكتور محمود الحنفي، ومسؤول العلاقات العامة والإعلام محمد الشولي والناشط الإجتماعي في مخيم نهر البارد المهندس حسام شعبان.

ناقش الوفد مع السفارة العديد من القضايا الحقوقية التي تخص اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أبرزها مشكلة وثائق السفر التي تصدرها الدولة اللبنانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، والتي لا تزال تكتب بخط اليد وغير بيرومترية وغير ممغنطة ومغايرة للمواصفات الدولية المطلوبة بعد24/11/2015.

كما استعرض الوفد الزائر مشاكل الأونروا المالية والبدء في تخفيض الخدمات التعليمية والصحية والإغاثية المقدمة للاجئين الفلسطينيين في لبنان ومن سوريا وانعكاس ذلك على دفع اللاجئين للهجرة وتعرضهم للخطر.

كما ناقش الوفد التأخير في إعادة إعمار مخيم نهر البارد تحت مبرر العجز المالي في ظل الحاجة الملحّة للاجئين لاستمرار تقديم الخدمات الرئيسية من إغاثة وطبابة، وتشغيل. يذكر أن حوالي60%من سكان مخيم نهر البارد ما زالوا مهجرين خارج المخيم وحاجتهم الضرورية لاستمرار دفع بدلات الإيجار لهم لحين استكمال إعمار منازلهم وعودتهم إليها.

من جهتها وعدتالسيدة آن يورمببذل المزيد من الجهود في سبيل دعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ومن سوريا، بالإضافة إلى مطالبة الجهات المعنية بهذه القضايا للقيام بدورها للتخفيف من معاناتهم.