زيارات ووفود

بعد زيارة وفد (شاهد) للسفارة التركية: القضية الفلسطينية تمر بمسار خطير وتركيا ملتزمة تجاه الشعب الفلسطيني
22/03/2018

استقبل نائب السفير التركي في لبنان السيد سنجر يندم في مكتبه في الرابية وفداً من المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) ضم كل من مدير المؤسسة د.محمود الحنفي ومدير مكتب صور الأستاذ محمود داوود ومنسقة شؤون المرأة والطفل الأستاذة سماح عردات.

عرض الوفد أبرز المحاور التي تضمنها التقرير السنوي الذي أصدرته (شاهد) مؤخراً حول أوضاع الفلسطينيين في لبنان، ويعد هذا  التقرير جزء من سلسلة تقارير متخصصة تصدرها (شاهد) حول اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

كما عرض وفد (شاهد) أبرز التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية بشكل عام وقضية اللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص لا سيما في لبنان. وأضاف وفد (شاهد) ان هذه التحديات متمثلة بالعجز الكبير الذي تعاني منه منظمة الأونروا بسبب عدم وفاء الدول بالتزاماتها الدولية وكذلك بعد إيقاف أميركا دعماً كانت ستقدمه للأونروا خلال هذا العام. إضافة إلى كل ذلك  فإن ثمة تحدِّ مرتبط بتسوية القضية الفلسطينية بعيداً عن القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.
وقد شكر وفد (شاهد) الخارجية التركية على افتتاح مكتب في بيروت لتسهيل منح اللاجئين الفلسطينيين تأشيرات دخول لتركيا.

من جانبه قال السيد يندم أن تركيا ملتزمة التزاماً تاماً تجاه القضية الفلسطينية بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي وأنها مستمرة في دعم  الأونروا. كما أنها مستمرة في تنفيذ مشاريع تنموية في قطاع غزة والضفة الغربية بما يخفف عن الشعب الفلسطيني آلام النكبة والاحتلال،  وأنها تتحسس معاناة اللاجئين الفلسطينيين لا سيما في لبنان. 

وقد توافق الطرفان على أن القضية الفلسطينية تمر بمسار خطير وتحتاج إلى دعم دولي حقيقي حفاظاً على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي ختام اللقاء تسلم السيد يندم نسخة عن التقرير السنوي لعام 2017. 



بيروت في 22/3/2018
المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)