تدريب وورش عمل

ورشة تدريبية في منطقة صور - كيف تكون ناشطاً حقوقياً ناجحاً؟
23/12/2013

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)
تقيم ورشة تدريبية في منطقة صور تحت عنوان:
كيف تكون ناشطاً حقوقياً ناجحاً؟

أقامت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) ورشة تدريبية بعنوان: "كيف تصبح ناشطاً حقوقياً؟" وذلك في قاعة التدريب في مكتبها في مخيم البص. شارك في الورشة عشرون مندوباً ومتطوعاً من الشباب والشابات.

افتتحت الورشة بكلمة من رئيس منطقة صور في الأونروا الأستاذ فوزي كساب الذي أكد في كلمته على أهمية التعليم والثقافة لشبابنا وشاباتنا ودورهم في ريادة المجتمع وتقدمه. كما أكد على أهمية الإلمام بحقوق شعبنا وآليات المطالبة بها بشكل مهني وممنهج مبني على الموضوعية. وقد أثنى كسّاب على دور مؤسسة " شاهد" كمؤسسة حقوق فلسطينية تعتمد المهنية والموضوعية وتوثيق الحالات كخطوة لمعالجتها.

قام بعملية التدريب المدرب محمود الحنفي على مدار يوم عمل كامل. وقد انقسمت الورشة إلى موضوعين، الموضوع الأول هو البحث في الصفات الواجبة في أي ناشط حقوقي ومنها على سبيل المثال لا الحصر: الجوانب الأخلاقية المتجردة، التخصص والدراية والتكوين الحقوقي الجيد، ثم النفس الطويل. وقد أسهب الحنفي في شرح هذه الجوانب. وأكد أن أي عمل حقوقي، كي ينحج، إنما يتطلب النزول إلى الميدان والإستماع إلى شكاوى الناس وتوثيقها والعمل بشكل صادق على حلّها. كما تناول في الموضوع الثاني أهمية تضافر الجهود في حملات. وشرح الحنفي مفهوم الحملة الحقوقية وأهميتها، وشروط نجاحها والتحديات التي تواجه الحملات وكيف يمكن التغلب عليها. وقد اعتمدت الورشة التدريبية هذه على الجوانب العملية من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل وعمليات نقاش حول حالات حقوقية بعينها.

وفي نهاية الورشة وزّعت إفادات مشاركة للمشاركين والمشاركات.

بيروت في 23/12/2013
المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)