النشــــرة الحقـــــوقيـــة العـــدد (131)- 2/9/2015

النشــــرة الحقـــــوقيـــة   العـــدد (131)- 2/9/2015

النشــــرة الحقـــــوقيـــة

العـــدد (131)- 2/9/2015

1. الكنيست تصوت على قانون "مكافحة الإرهاب" اليوم.

2. حالة اعتقال في القدس أغلبها من القاصرين خلال شهر آب 150.

3. منظمة حقوقية: جامعات في فلسطين بلا حرم.

4. تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال في القدس خلال آب 2015.

5. مندوب "اسرائيل" يدعو كي مون لمنع رفع علم فلسطين بالامم المتحدة .

الكنيست تصوت على قانون "مكافحة الإرهاب" اليوم

تصوت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي اليوم الأربعاء، بالقراءة الأولى على مشروع قانون ما يسمى "مكافحة الإرهاب”، الذي يشدد عقوبة من يدانون بمساعدة أو التماثل مع ما يصفه بالإرهاب، كما يوسع تعريف "الإرهاب” ليصبح أكثر شمولية، فيما يتوقع أن يحظى القانون على دعم أغلبية أعضاء الكنيست. يزيد القانون عقوبة من يساعد على تنفيذ ما يسميه "نشاطا إرهابيا” لتصل إلى نفس العقوبة بحق منفذ العملية، ويضاعف العقوبة لتصل إلى 30 عاما. ويفرض عقوبة السجن ثلاثة سنوات لمن أدين بما يسمى "التضامن مع تنظيم إرهابي”، ويمنح وزير الأمن الصلاحية لإعلان مجموعة "تؤيد نشاطا إرهابيا” كمجموعة إرهابية حتى لو لم تقم بأي عملية من هذا النوع. كما يستهدف القانون الجمعيات الفلسطينية، إذ يتيح تعريف أي جمعية خيرية يتشبه بأن لها علاقة بتنظيم إرهابي، ويتيح أيضا فرض السجن لسنتين على كل شخص جيله ما فوق 12 عاما وينشط بالجمعية أو حتى لبس فنيلة تعتبر تضامنية مع الجمعية. ويتيح أيضا تقديم شهادات مكتوبة للمحكمة دون إحضار الشهود للمحكمة.(صفا، 2/9/2015).

حالة اعتقال في القدس أغلبها من القاصرين خلال شهر آب 150

أشارت الإحصائية الشهرية الصادرة عن لجنة أهالي الأسرى المقدسيين، بأن سلطات الإحتلال قد نفذت 150 عملية إعتقال خلال شهر أغسطس/آب. وقد تركزت الإعتقالات في البلدة القديمة، و بلغت 45 حالة إعتقال. وتظهر الإحصائية أيضاً بأن نسبة إعتقال الأطفال كانت مرتفعة جداً، وطالت 68 من الطلاب و الطالبات، وكذلك أطفال دون سن 12 عاماً. واعتقل الاحتلال 49 شخصاً على خلفية الأحداث اليومية في المسجد الأقصى (مرابطين، مرابطات، طلبة من المدرسة الشرعية) إعتقلوا من داخل ساحات المسجد الأقصى أو من إحدى بواباته. ( قدس نت للانباء، 2/9/2015).

منظمة حقوقية: جامعات في فلسطين بلا حرم

خلص تقرير المنظمة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا إلى أن ثمة جامعات في فلسطين لا تتمتع بقدسية "الحرم" نظرا "لانتهاكات" الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية عبر اعتقال وتعذيب الطلبة المعارضين لنهجها. وأشار التقرير إلى أنه في ظل الاحتلال لا حرم للجامعات، موضحا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي من جهة وأجهزة السلطة ومن يواليها داخل حرم الجامعات تتدخل في تفاصيل ما يحدث، فتقتحمها بغرض اعتقال الطلبة أو الأساتذة وتتدخل في العمل النقابي للطلبة. تؤكد المنظمة الحقوقية أن جهاز المخابرات قام بتعريض المعتقلين لتحقيق "وحشي" في مقر مخابرات بيت لحم لانتزاع اعترافات منهم، سعيا من الجهاز لتقديمهم للمحاكمة عقابا للطلبة على نشاطهم النقابي وإرهابهم لثنيهم عن مواصلة عملهم النقابي المسموح به وفق كل المعايير القانونية والحقوقية.( الجزيرة نت، 31/8/2015).

تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال في القدس خلال آب 2015

أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، التقرير الشهري لأبرز الانتهاكات التي نفذها الاحتلال في مدينة القدس لشهر آب 2015. ووفقا للتقرير ان المسجد الأقصى تعرض لاقتحامات متتالية شارك فيها 639 مستوطنا، و137 طالبا من الجامعة العبرية، و72 من أجهزة المخابرات إضافة إلى 134 من أعضاء حكومة الاحتلال، كما ودخل المسجد الأقصى 12.481 سائحا أجنبيا. واعتقل الاحتلال 49 مواطنا من باحات المسجد الأقصى وعلى أبوابه، إضافة إلى إصدار شرطة الاحتلال قراراً بإبعاد 32 مواطنا عن المسجد الأقصى ومواطن عن البلدة القديمة. وفي سابقة خطيرة، وغير مسبوقة، منذ احتلال القدس عام 1967، قامت شرطة الاحتلال بفرض وقت زمني محدد لدخول المصلين وبقائهم في المسجد الأقصى لنصف ساعة فقط وإلا سيتم تحويل بطاقاتهم الشخصية إلى مركز شرطة الاحتلال في المدينة. (المركز الفلسطيني لحقوق الانسان،1/8/2015).

مندوب "اسرائيل" يدعو كي مون لمنع رفع علم فلسطين بالامم المتحدة

دعا المندوب الاسرائيلي في الامم المتحدة، "رون بروس اور" امين عام الامم المتحدة كي مون ورئيس مجلس الامن رفض المبادرة الفلسطينية لرفع اعلام فلسطينية على مدخل مقر هيئة الامم المتحدة لجانب اعلام دول العالم، وفقا للاذاعة العبرية. وقال بروس اور: "إن الفلسطينين اختاروا القيام بخطوات لا فائدة منها بدلا من الرجوع للمفاوضات مع اسرائيل". (فلسطين اليوم ، 1/9/2015).

العودة الى الصفحة الاولى

بيروت في 2/9/2015

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"