النشــــرة الحقـــــوقيـــة العـــدد (128)- 24/8/2015

النشــــرة الحقـــــوقيـــة   العـــدد (128)- 24/8/2015

النشــــرة الحقـــــوقيـــة

العـــدد (128)- 24/8/2015

1. الامم المتحدة : اسرائيل هجرت الاسبوع الماضي اكبر عدد من الفلسطينيين منذ ثلاثة اعوام .

2. عباس يقدم استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

3. هيئة الأسرى: 25 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال.

4. اسرائيل تعزز استيطانها في القدس المحتلة ببناء 252 وحدة سكنية.

5. مسؤولون في الأكاديميا الإسرائيلية يدعون للإطعام القسري للأسرى المضربين.

6. لوائح اتهام ضد 9 مقدسيين بتهم إلقاء زجاجات حارقة.

الامم المتحدة : اسرائيل هجرت الاسبوع الماضي اكبر عدد من الفلسطينيين منذ ثلاثة اعوام

اعلنت الامم المتحدة ان اسرائيل هدمت خلال الاسبوع الماضي ما لا يقل عن 63 من المنازل والبنى التحتية في الضفة الغربية المحتلة، ما ادى الى تهجير 132 فلسطينيا، بينهم 82 طفلا، مؤكدة ان هذا العدد هو الاكبر منذ ثلاثة اعوام. ونددت 31 منظمة حقوقية بعمليات الازالة. واوضحت الامم المتحدة انه منذ بداية العام الجاري، ازيل 356 بناء على الاقل، بينها 81 ممولة بمساعدات دولية في المنطقة المصنفة (ج) والتي تشكل ستين في المئة من مساحة الضفة الغربية الخاضعة للسيطرة العسكرية الاسرائيلية وحيث لا يسمح للفلسطينيين بالبناء. ( القدس، 21/8/2015).

عباس يقدم استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الأحد، إنه قدم استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. وفي كلمة له خلال لقائه صحفيين بولنديين، قال إن هذه الخطوة تستهدف تفعيل اللجنة التنفيذية. وقال إن 'اللجنة التنفيذية هي حكومة دولة فلسطين، وتمثل كل الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، وهناك ظروف صعبة ونحن بحاجة إلى تفعيل اللجنة التنفيذية لذلك قدمت استقالتي ومعي تسعة من أعضاء اللجنة'. (فلسطين اليوم، 23/8/2015).

هيئة الأسرى: 25 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال

أفاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن عدد الأسيرات الفلسطينيات المعتقلات لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي ارتفع مؤخراً إلى 25 أسيرة، ويقبعن جميعهن في سجن "هشارون" الإسرائيلي. ولفتت الهيئة، إلى وجود أسيرات يعانين من أمراض عدة، اللواتي يعانين من أمراض ضغط الدم والسكري والمفاصل. وأكدت الهيئة على أن سلطات الاحتلال تنتهك الأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بالأسيرات، حيث تمارس بحقهن خرقاً واضحاً لبروتوكولات اتفاقية جنيف الرابعة لحقوق الإنسان، وتحديدا في المواد 32 و49 و76. ( وكالة قدس نت للأنباء، 22/8/2015).

اسرائيل تعزز استيطانها في القدس المحتلة ببناء 252 وحدة سكنية

قرر الاحتلال الإسرائيلي إقامة 252 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة، التي "لم يبق من مساحتها سوى 13 % فقط بيدّ الفلسطينيين"، وفق مدير دائرة الخرائط والمساحة في بيت الشرق بالقدس المحتلة خليل التفكجي. وقال إن سلطات الاحتلال "تتخذ الترتيبات لإقامة الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنة "بسغات زئيف"، شمالي القدس المحتلة، ضمن مساحة تمتد عبر سبعة دونمات من الأراضي الفلسطينية المحتلة المصادرة". وأوضح بأن "تفعيل ما يسمى " قانون أملاك الغائبين" الإسرائيلي العنصريّ في القدس المحتلة يهدد 50 % من مساحة 13 % المتبقية بيدّ الفلسطينيين، بعدما استولى الاحتلال على زهاء 87 % من المدينة المحتلة".(الغد، 24/8/2015).

مسؤولون في الأكاديميا الإسرائيلية يدعون للإطعام القسري للأسرى المضربين

دعت مجموعة من المسؤولين في الأكاديميا الإسرائيلية، المتخصصون في مجالات الطب والعلوم وأخلاقيات المهن، إلى الإطعام القسري للمرضى والأسرى المضربين عن الطعام، وذلك في موقف معارض لموقف نقابة الأطباء الإسرائيلية التي تعارض الإطعام القسري وتصفه بأنه تعذيب. ونشرت هذه المجموعة بيانا، قالت فيه إنه ينبغي إطعام مريض مضرب عن الطعام، حتى لو تم ذلك خلافا لإرادته، واعتبروا أن التغذية "بصورة مهنية" ليست تعذيبا، وأن الطبيب الذي يمتنع عن الإطعام القسري عليه أن يقصي نفسه عن الحالة التي يعالجها. رغم ذلك، أعلنت هذه المجموعة أنها تعارض سن قانون يلزم الأطباء بالإطعام القسري للمضربين عن الطعام. (سما، 24/8/2015).

لوائح اتهام ضد 9 مقدسيين بتهم إلقاء زجاجات حارقة

اعتقلت قوات الاحتلال تسعة فلسطينيين من سكان بيت حنينا والقدس المحتلة، وذلك بشبهة تنفيذ عملية إلقاء زجاجة حارقة، أصيبت فيها مستوطنة إسرائيلية، قبل نحو ثلاثة أسابيع. وسمح يوم الأحد، بالنشر عن القضية، ومن المقرر أن يتم تقديم لوائح اتهام ضد المعتقلين التسعة، 5 شبان و4 قاصرين، وطلب تمديد اعتقالهم إلى حين انتهاء الإجراءات القانونية. ويدعي جهاز الأمن العام (الشاباك) أن أعضاء المجموعة اعترفوا أثناء التحقيق معهم بأنهم خططوا لتنفيذ العملية مسبقا، وذلك ردا على جريمة قتل الطفل الرضيع علي دوابشة ووالده حرقا في قرية دوما من قبل المستوطنين.( عرب48، 23/08/2015 ).

العودة الى الصفحة الاولى

بيروت في 24/8/2015

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"