الملخص الأسبوعيى

الملخص الأسبوعي (48) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك
04/11/2016

 

الملخص الأسبوعي (48) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

 

ملخص تنفيذي :

 

     تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية  في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (25/10/2016-3/11/2016)،فلم تتوقفقوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة أعمال التوغل كما تواصل فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، لتكرس واقعاً غير مسبوق من الخنق الاقتصادي والاجتماعي للسكان الفلسطينيين المدنيين، ولتحكم قيودها على حرية الحركة والتنقل. واستمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة. بالاضافة إلى إجراءات حصارها البري والبحري المشدد على قطاع غزة. وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني  خلال المدة التي يغطيها التقرير.

 

·     اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في بلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس تصادق على خطة جديدة بناء 181 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.  وتأكد بلدية الاحتلال هذه المصادقة، لصحيفة "هآرتس" العبرية، مشيرة إلى أن هذه المصادقة جزءا من إجراءات منح تراخيص البناء، والمرحلة الأخيرة من الموافقة قبل البدء الفعلي للبناء.

·       الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تعتبر طلب بلدية الاحتلال من الشرطة التعامل مع ما أسمته "الضجيج" الناجم عن صوت الأذان في مدينة القدس المحتلة، بمثابة إصرار واضح على التطرف والعنصرية، والمساس بكل ما هو مقدس إسلامي مسيحي في المدينة.

 

·       الأونروا تؤكد استمرارها في تقديم الدعم النفسي للاجئين الفلسطينيين وجاء في بيان للوكالة الأممية يوم الأحد، إنه تحت شعار "الإسعافات الأولية النفسية"، يذكرنا اليوم العالمي للصحة النفسية في تشرين الأول بأهمية الرفاه النفسي والاجتماعي والصحة النفسية للجميع.

·        مجلس مدينة إيفري الفرنسية يؤيد بأغلبية كبيرة، قرارًا بدعم الحق في المقاطعة والمطالبة بإلغاء السياسات الحكومية الفرنسية التي تجرم حركة مقاطعة "إسرائيل"(BDS). كما نص القرار على إلزام البلدية بمقاطعة البضائع الإسرائيلية القادمة من مستعمراتها والمستعمرات المقامة في الأرض الفلسطينية المحتلة والشركات التي تعمل فيها. ومطالبة الحكومة الفرنسية باعتماد سياسات مشابهة.

·        عدد شهداء "انتفاضة القدس" يرتفع مطلع تشرين أول 2015، برصاص واعتداءات قوات الإحتلال الإسرائيلي والمستوطنين إلى 259 شهيدًا فلسطينيًا؛ من بينهم 79 من مدينة الخليل، و61 طفلًا و25 من الإناث.

·       دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، تحذر من مخاطر وتداعيات ما يسمى مشروع "وجه القدس" التهويدي بتكلفة 1.4 مليار شيقل، وذلك باشراف مؤسسات اسرائيلية تهويدية بدعم من حكومة الاحتلال الإسرائيلي ومباركتها، في اطار مخطط القدس الكبرى، في سابقة هي الاخطر على مستقبل المدينة المقدسة.

·       السفيرة فداء عبد الهادي ناصر نائب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة : تقارير هيئات ووكالات الأمم المتحدة تعكس بدقة الوضع الحرج لحقوق الإنسان في فلسطين نتيجة للسياسات غير القانونية والقمعية التي تنتهجها "إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، منذ بداية الاحتلال في عام 1967.

 

·       التوصيات:

 

1.     نطالب الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين .

2.     التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في ملاحقة الإحتلال الإسرائيلي على جرائمه أمام المحاكم الدولية.

3.     مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع  الحصار عن قطاع غزة. والايفاء  بالتزاماته بإعمار قطاع غزة.

4.     نطالب السلطة الفلسطينية برفع ملف الأسرى إلى مجلس حقوق الإنسان ومحكمة الجنايات الدولية.

5.     مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

3/11/2016

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)