الملخص الأسبوعيى

الملخص الأسبوعي (46) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك
07/10/2016

الملخص الأسبوعي (46) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

ملخص تنفيذي :

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (30/9/2016-6/10/2016)، فلم تتوقف قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة أعمال التوغل والاقتحام فنفذت (54) عملية اقتحام في الضفة الغربية وشرق القدس، واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في معظم محافظات الضفة الغربية بحيث تم (46) مواطنا، بينهم (7) أطفال، وتقوم القوات الإسرائيلية بتفتيش المنازل والعبث بمحتوياتها، وبث الرعب في نفوس سكانها. كما تواصل فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، لتكرس واقعاً غير مسبوق من الخنق الاقتصادي والاجتماعي للسكان الفلسطينيين المدنيين، ولتحكم قيودها على حرية الحركة والتنقل. واستمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة. بالاضافة إلىإجراءات حصارها البري والبحري المشددعلى قطاع غزة. وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني خلال المدة التي يغطيها التقرير.

·مركز أسرى فلسطين للدراسات: 450 حالة اعتقال خلال أيلول بينها 13 امرأة و75 طفلاً .

·هيئة شؤون الاسرى والمحررين: معتقل "عوفر" الإسرائيلي يشهد اكتظاظا شديدا في عدد الأسرى، نظرا لتصعيد حملات الاعتقالات التي تشنّها قوات الاحتلال في صفوف الشعب الفلسطيني، حيث يصل عدد الأسرى الذين يتم إدخالهم للمعتقل في بعض الأيام 30 أسيرًا. وتركّز الاكتظاظ في قسم الأسرى الأشبال، حيث تجاوز عدد الأسرى المعتقلين في عوفر الـ 1000 أسير.

·نقابة المحامين الفلسطينيين: تعلّق العمل، وتنظّم وقفات احتجاجية، أمام كافة محاكم الضفة الغربية لمدة ساعة، احتجاجًا على الاعتداء الذي حدث بحق المحامي مهند كراجة.

·مجلس طلبة جامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي (UC) يؤيد بالأغلبية قرارًا ينص على دعم حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الإستثمارات منها وفرض العقوبات عليها ( BDS) ومطالبة الجامعات بإلغاء اتفاقياتها مع الجامعة العبرية في القدس المحتلة ومعهد إسرائيل للتكنولوجيا "التخنيون" المشاركين في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي. قدم مقترح القرار منظمة التضامن مع فلسطين في الجامعة (OSP UC) وصادق عليه مجلس الطلبة بنسبة 37 صوت نعم ومعارضة 2 وامتناع 20، استجابة لنداء المجتمع المدني الفلسطيني لمقاطعة إسرائيل.

·اللجنة الرباعية العربية المعنية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية تعقد اجتماعا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، وذلك لبحث الجهود المبذولة لوقف الاستيطان وإنهاء الاحتلال.

· إحصائية توثيقية للمركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس: نحو 1171 مستوطناً وعنصراً من قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر أيلول، وسط محاولات متكررة بإقامة صلوات يهودية في أنحاء متفرقة فيه، وبالذات في المنطقة الشرقية، عند باب الرحمة، وعند سبيل قايتباي

·مركز اسرى فلسطين للدراسات: الاحتلال صعد بشكل كبير خلال انتفاضة القدس من اصدار قرارات الاعتقال الإداري سواء للأسرى الجدد، او قرارات تجديد ادارى للمعتقلين لفترات جديدة، حيث أصدرت محاكم الاحتلال خلال العام الأول لانتفاضة القدس ( 1817) قرار ادارى غالبيتها تجديد اعتقال . واعتبر الأشقر في تصريح له، هذا العدد الكبير من القرارات الادارية في عام واحد يدلل بشكل واضح على تصاعد استخدام هذه السياسة التعسفية الغير قانونية بحق الاسرى الفلسطينيين دون رادع.

·مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق:. 13 شهيدا من بينهم 5 أطفال ارتقوا على ايدي قوات الاحتلال في الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة خلال الشهر الماضي، حيث أعدم 10 منهم بدم بارد على الحواجز الإسرائيلية المنتشرة في الضفة الغربية، والقدس.

· نقابة الصحفيين: 16 صحفيا فلسطينيا قتلوا على الأراضي السورية منذ بداية الأزمة هناك.

· لجنة أهالي الأسرى المقدسيين: سلطات الاحتلال الإسرائيلي نفذت خلال عام كامل، 2355 حالة اعتقال في صفوف الفلسطينيين من كافة أحياء وقرى القدس المحتلة. وبحسب إحصائية أصدرتها اللجنة، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 1209 مقدسيًا ميدانيًا، و1146 اعتقلوا بعد اقتحام منازلهم، حيث طالت الاعتقالات كافة شرائح الشعب الفلسطيني في المدينة من أطفال، نساء، شبان وكبار في السن.

· مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية ومركز العودة: (3247) لاجئًا فلسطينيًا استشهد منذ بدء الحرب الدائرة بسورية. وأوضح التقرير أن أكثر من (1100) معتقل فلسطيني بسورية، ونحو (220) ألف مُهجر. الجدير بالذكر أن مجموعة العمل وثقت اعتقال النظام السوري (1110) لاجئين فلسطينيين منذ بدء أحداث الحرب في سورية، بينهم النساء والأطفال وكبار في السن.

·التوصيات:

1.نطالب الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين .

2.التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في ملاحقة الإحتلال الإسرائيلي على جرائمه أمام المحاكم الدولية.

3.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة. والايفاء بالتزاماته بإعمار قطاع غزة.

4.نطالب السلطة الفلسطينية برفع ملف الأسرى إلى مجلس حقوق الإنسان ومحكمة الجنايات الدولية .

5. مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

7/10/2016

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)