الملخص الأسبوعيى

الملخص الأسبوعي (44) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني و
26/08/2016

الملخص الأسبوعي (44) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

ملخص تنفيذي :

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (12/8/2016-26/8/2016)، فلم تتوقف قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة أعمال التوغل والاقتحام فنفذت (69) عملية اقتحام في الضفة الغربية، واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في معظم محافظات الضفة الغربية بحيث تم (54) مواطنا، بينهم (10) أطفال، وتقوم القوات الإسرائيلية بتفتيش المنازل والعبث بمحتوياتها، وبث الرعب في نفوس سكانها. كما تواصل فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، لتكرس واقعاً غير مسبوق من الخنق الاقتصادي والاجتماعي للسكان الفلسطينيين المدنيين، ولتحكم قيودها على حرية الحركة والتنقل. واستمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة. بالاضافة إلىإجراءات حصارها البري والبحري المشددعلى قطاع غزة. وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني خلال المدة التي يغطيها التقرير.

v المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: السكرتير العام للمرصد ومدير مشروع "لسنا أرقاما"، "باميلا بيلي" انضمت، إلى العدد المتزايد من المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يتم رفض دخولهم لإسرائيل والأراض الفلسطينية. وأوضح المرصد أنه تم إيقاف "بيلي" في ما يشبه زنزانات السجن من قبل شرطة الحدود الإسرائيلية لمدة 11 ساعة - دون وصولها إلى هاتفها أو جهاز "اللابتوب" الخاص بها - بعد وصولها إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي بتل أبيب في 21 أغسطس 2016، متجهة إلى غزة، قبل ترحيلها وإعادتها إلى الولايات المتحدة.

v رصدت اللجنة (28) حالة تمديد اعتقال للصحفيين منذ بداية العام الجاري، وإصدار أحكام بحق آخرين، وتأجيل محاكمة بعض منهم لا يزالون في سجون الاحتلال، مبينة أن سلطات الاحتلال تتعمد فرض سياسة تجديد الاعتقال الإداري بحق الصحفيين، مع قرب انتهاء المدة الزمنية للإفراج عنهم.

v مركز شؤون القدس والمسجد الأقصى يصدر تقريراً سلط الضوء فيه على أبرز المخاطر والجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي منذ احتلال المسجد الأقصى في حزيران من العام 1967. وذكر التقرير أن نحو 80 ألف مستوطن وعنصر احتلال اقتحموا المسجد الأقصى منذ عام 2009.

v خبير فلسطيني مختص بالقانون: الدولي إمكانية إدانة الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بملف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية. وأوضح المحاضر القانوني في جامعة "القدس"، محمد الشلالدة، أن فلسطين وبعد قبولها كدولة غير عضو في الأمم المتحدة، أصبحت طرفا منضما إلى النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وترتب على ذلك تقدمها بإعلان لدى المحكمة حول ثلاث ملفات تتعلق بجرائم الحرب الإسرائيلية، هي الحرب الأخيرة على غزة عام 2014، والأسرى، بالإضافة إلى ملف الاستيطان.

v هيئة شؤون الأسرى والمحررين: ثمانية أسرى يقبعون في عزل سجن "مجدو" حاليا، يعانون ظروفا سيئة وصعبة للغاية، مغيبون ولا يدركون ليلهم من نهارهم. وتوضح الهيئة ان الأسرى محرومون من زيارات الأهل منذ اشهر وبعضهم منذ سنوات، حيث يقبعون في زنازين ضيقة وعفنة، تفتقر للتهوية والإضاءة ودرجات الحرارة فيها لا تطاق، وخشنة الملمس.

v نائب المندوب الدائم لدولة فلسطين بالجامعة العربية: فلسطين ستتقدم بمشروع قرار للدورة القادمة لمجلس وزراء الخارجية العرب أوائل ايلول المقبل لزيادة موارد صندوقي الأقصى والقدس بالجامعة العربية بنحو 500 مليون دولار توضع في البنك الاسلامي للتنمية ومقره مدينة جدة، لتعزيز دعم المقدسيين ومواجهة الاحوال الصعبة بالقدس.

v الأمم المتحدة تدعو "إسرائيل" للإفراج عن أحد مهندسي وكالة الأمم المتحدة للتنمية "UNDP" وحيد البرش بالسرعة الممكنة، وذلك بعد أسابيع من إعلانها اعتقاله. جاء ذلك في كتاب شديد اللهجة أرسلته الأمم المتحدة للخارجية الإسرائيلية مؤخرًا يطالب فيها بالإفراج عن مهندسها البرش، والذي تتهمه "إسرائيل" بتحويل مشاريع أممية لصالح حركة حماس في قطاع غزة.

v التوصيات:

1.نطالب الاتحاد الدولي والمؤسسات الحقوقية الدولية والعربية، والتي التي تعني بحقوق الصحفيين بضرورة التحرك للضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى الصحفيين، ومن بينهم المرضى، لاسيما وأن كافة المواثيق والأعراف الدولية سمحت لهم بحرية التنقل والتغطية، ونقل الأخبار بحرية دون أي قيود أو شرطي الفلسطينية.

2.نطالب الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين .

3.التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في ملاحقة الإحتلال الإسرائيلي على جرائمه أمام المحاكم الدولية.

4.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة. والايفاء بالتزاماته بإعمار قطاع غزة.

5.نطالب السلطة الفلسطينية برفع ملف الأسرى إلى مجلس حقوق الإنسان ومحكمة الجنايات الدولية .

6. مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

26/8/2016