الملخص الأسبوعيى

الملخص الأسبوعي (43) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك
19/08/2016

الملخص الأسبوعي (43) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

ملخص تنفيذي :

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (12/8/2016-18/8/2016)، فلم تتوقف قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة أعمال التوغل والاقتحام فنفذت (68) عملية اقتحام في الضفة الغربية، واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في معظم محافظات الضفة الغربية بحيث تم (73) مواطنا، بينهم (5) أطفال، وتقوم القوات الإسرائيلية بتفتيش المنازل والعبث بمحتوياتها، وبث الرعب في نفوس سكانها. كما تواصل فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، لتكرس واقعاً غير مسبوق من الخنق الاقتصادي والاجتماعي للسكان الفلسطينيين المدنيين، ولتحكم قيودها على حرية الحركة والتنقل. واستمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة. بالاضافة إلىإجراءات حصارها البري والبحري المشددعلى قطاع غزة. وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني خلال المدة التي يغطيها التقرير.

v مركز "مدار" للأبحاث والدراسات الاسرائيلية: الدورة الصيفية للكنيست، التي استمرت 11 أسبوعًا، واختتمت يوم 3 من أغسطس الجاري، سجلت ذروة جديدة في هذه الفئة من القوانين. وحسب التقرير الذي أعده الباحث برهوم جرايسي، فإن عدد القوانين المدرجة على جدول الأعمال بالكنيست ارتفع من 66 قانونًا حتى نهاية الدورة الشتوية الماضية، إلى 82 قانونًا عنصريًا مع انتهاء الدورة الصيفية. وأفاد أن من بين القوانين 14 قانونًا قد أقرت نهائيًا.

v نادي الأسير: 100 أسير يخوضون إضرابات فردية وإسنادية في سجون الاحتلال، احتجاجاً على الاعتقال الإداري والعزل.

v عيسى قراقع يدعو إلى يوم عالمي ودولي لمساندة الأسرى المضربين عن الطعام ضد اعتقالهم الإداري في سجون الاحتلال، والذين دخلوا مرحلة الخطورة الشديدة على حياتهم بسبب الإضراب واللامبالاة الإسرائيلية تجاه مطالبهم.

v هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال الاسرائيلي يريد أن يحول الأسرى إلى جثث أو معاقين. و"سقط أكثر من 55 شهيدًا داخل السجون بسبب الإصابة بالأمراض اضافة إلى المئات من الأسرى المحررين بعد الإفراج عنهم".

v سلطات الاحتلال الإسرائيلي تضع مخططاً استيطانياُ كبيراً، يشمل بناء مراكز تجارية ووحدات سكنية في منطقة جنوب الخليل.

v المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان:بعد مرور 40 عاماً على المجزرة البشعة التي ارتكبت بحق الفلسطينيين واللبنانيين في مخيم "تل الزعتر" الفلسطيني، ما يزال المئات من ضحاياها جثثاً بلا قبور معروفة حتى اللحظة.

v التوصيات:

1.نطالب الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين .

2.التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في ملاحقة الإحتلال الإسرائيلي على جرائمه أمام المحاكم الدولية.

3.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة. والايفاء بالتزاماته بإعمار قطاع غزة.

4.نطالب السلطة الفلسطينية برفع ملف الأسرى إلى مجلس حقوق الإنسان ومحكمة الجنايات الدولية .

5. مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

19/8/2016