الملخص الأسبوعيى

الملخص الأسبوعي (42) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك
12/08/2016

الملخص الأسبوعي (42) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

ملخص تنفيذي :

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (5/8/2016-11 /8/2016)، فلم تتوقف قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة أعمال التوغل والاقتحام فنفذت (65) عملية اقتحام في الضفة الغربية و(5) عمليات في القدس، وواحدة في القطاع، واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في معظم محافظات الضفة الغربية بحيث تم (55) مواطنا، بينهم (3) أطفال، وتقوم القوات الإسرائيلية بتفتيش المنازل والعبث بمحتوياتها، وبث الرعب في نفوس سكانها. كما تواصل فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، لتكرس واقعاً غير مسبوق من الخنق الاقتصادي والاجتماعي للسكان الفلسطينيين المدنيين، ولتحكم قيودها على حرية الحركة والتنقل. واستمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة. بالاضافة إلىإجراءات حصارها البري والبحري المشددعلى قطاع غزة. وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني خلال المدة التي يغطيها التقرير.

v منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا": إيجاد عمل في قطاع غزة ليس بالمشروع السهل، فالأوضاع الاجتماعية الاقتصادية في القطاع الضيق قاسية للغاية، حيث تعتبر واحدة من أعلى معدلات البطالة في العالم، وأنه في الربع الأول من العام 2016، وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (PCBS)، فإن معدل البطالة يقف عند 41.2% وعند 62.6% للنساء، والوضع بالنسبة للشباب أكثر قتامة، فالكثير من الشباب إيجاد فرصة عمل تمكنه من دفع فواتيره وتسمح له دفع الإيجار والإنفاق على عائلة يعتبر حلم بعيد المنال، وهذا الأمر ينطبق بشكل خاص على الشابات والذي سجل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني معدل البطالة بينهن بـ80% في الربع الأول من عام 2016.

vوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفا':مسلسل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين ما زال متواصلاً ومستمراً، حيث سجل خلال شهر تموز الماضي 19 انتهاكا بحق الصحفيين.

vالهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات: المخطط الاستيطاني الكبير والذي يحمل اسم "موقع اشجار الزيتون"، على طرق الانفاق جنوب غرب القدس المحتلة، استمرار للسياسة الاسرائيلية التهويدية القائمة على الاستيطان ومصادرة الاراضي لفرض الامر الواقع في القدس المحتلة.

vهيئة شؤون الأسرى والمحررين: حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع من أن حياة الأسرى المضربين عن الطعام في خطر شديد ومعرضون للموت في أية لحظة. وقال قراقع إن "إسرائيل" تقتل الأسرى يوميًا من خلال إجراءات القمع المتواصلة تجاه المعتقلين، والاعتقالات الادارية التعسفية، والإهمال الطبي والحرمان من الزيارات.

vهيئة شؤون الأسرى والمحررين: سلطات الاحتلال منعت 54 عائلة من زيارة أبنائهم في سجن "ريمون" وأرجعتهم من على حاجز الظاهرية العسكري بالخليل جنوب الضفة الغربية.

v السلطات الهولندية: تحقق في تهديدات بالقتل ضد ناشطة حقوقية فلسطينية في لاهاي بعد تقديمها معلومات إلى المحكمة الجنائية الدولية تتعلق بتحقيقات عن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014. -وهي باحثة قانونية في مؤسسة الحق الفلسطينية الحقوقية- إلى أن التهديدات بدأت أوائل هذا العام واستمرت منذ ذلك الحين بشكل منتظم.

v التوصيات:

1.نطالب الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين .

2.التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في ملاحقة الإحتلال الإسرائيلي على جرائمه أمام المحاكم الدولية.

3.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة. والايفاء بالتزاماته بإعمار قطاع غزة.

4.نطالب السلطة الفلسطينية برفع ملف الأسرى إلى مجلس حقوق الإنسان ومحكمة الجنايات الدولية .

5. مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

12/8/2016