الملخص الأسبوعيى

الملخص الأسبوعي (38) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك
15/07/2016

 

الملخص الأسبوعي (38) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

 

ملخص تنفيذي :

 

               تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية  في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (8/7/2016- 14/7/2016)،  فلم تتوقف قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة أعمال التوغل والاقتحام، واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في معظم محافظات الضفة الغربية بحيث تجاوزت ال 70حالة اعتقال، وبعض أجزاء من مدينة القدس، حيث تقوم تلك القوات بتفتيش المنازل والعبث بمحتوياتها، وبث الرعب في نفوس سكانها.  كما تواصل سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، لتكرس واقعاً غير مسبوق من الخنق الاقتصادي والاجتماعي للسكان الفلسطينيين المدنيين، لتحكم قيودها على حرية حركة وتنقل الأفراد ويواصل الاحتلال الحصار على الخليل لليوم ال 14 على التوالي، ولتفرض إجراءات تقوض حرية التجارة. واستمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة. بالاضافة إلى إجراءات حصارها البري والبحري المشدد على قطاع غزة. والتضيق على المواطنين في الضفة الغربية بحيث منعت قوات الاحتلال 122 فلسطينياً من السفر خلال الاسبوعين الماضيين عبر معبر الكرامة مع الحدود الاردنية. وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني  خلال المدة التي يغطيها التقرير.

 

v          المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور:  الجهود الفلسطينية والعربية وجهود الدول الصديقة في مجلس الأمن  نجحت، وبعد عدة أيام، في وقف إصدار بيان من المجلس تقدمت به الولايات المتحدة يرحب بتقرير اللجنة الرباعية ويتبنى توصياته.

 

v          لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)تصوت على مشروع قرار فلسطيني - أردني، ينفي أن يكون لليهود وإسرائيل، أي علاقة تاريخية بالمسجد الأقصى المبارك وسيتم التصويت خلال المؤتمر السنوي للجنة في اسطنبول.

 

v       الكنيست الإسرائيلي يصادق بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون يُقيد عمل الجمعيات المناهضة لسلوك الجيش "الإسرائيلي" ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. الذي يلزم كل جمعية تتلقى تمويلاً من دول أو منظمات أجنبية إبلاغ السلطات المختصة بذلك".

v          لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست تصادق الأسبوع الماضي، على مشروع قانون ينص على فرض عقوبة السجن على من يقنع متطوعاً عربيًا مسيحيًا في الجيش الإسرائيلي على الفرار من الجيش.

v                    سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصدر أوامر اعتقال إداري بحق 34 أسيرا، لمدد تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر قابلة للتجديد عدّة مرات.

v                   وزيرة القضاء الاسرائيلي إياليت شاكيد ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان ينشران  مذكرة مشروع القانون المسمى بقانون "الفيسبوك". وبموجب هذا القانون يجوز لمحكمة الشؤون الادارية أن تصدر بناءً على طلب "اسرائيل" أمرًا إلى شركات الانترنت مثل فيسبوك أو غوغل بإزالة مضامين تحريضية من الشبكة العنكبوتية التي من شأنها تعريض أمن "اسرائيل" أو حياة الجمهور للخطر.

v    مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف: إن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني صار أبعد من أي وقت مضى مع خطر الانزلاق في العنف والتشدد لأجيال ما لم يتحرك القادة. وبعد أيام من صدور تقرير اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط في أول يوليو تموز الجاري قال مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إن الموقف يقترب من نقطة اللا عودة.

v    مركز الأسرى للدراسات: عشرات الانتهاكات التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية في قضايا الاعتقال والتحقيق والتعذيب والمحاكم العسكرية الردعية غير القانونية، بتحريض من الحكومة والاعلام الاسرائيلي وبالتغطية القانونية من جهاز القضاء والمحاكم الصورية، وبتنفيذ من إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية .

v   التوصيات:

 

1.     نطالب الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين .

2.     التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في محاسبة الإحتلال على جرائمه      .

3.     مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع  الحصار عن قطاع غزة. والايفاء  بالتزاماته بإعمار قطاع غزة.

4.     مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

15/7/2016