الملخص الأسبوعيى

الملخص الأسبوعي (37) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك
01/07/2016

الملخص الأسبوعي (37) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

 

ملخص تنفيذي :

 

               تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية  في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (24/6/2016- 30/6/2016)،  فلم تتوقف قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة أعمال التوغل والاقتحام، واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في معظم محافظات الضفة الغربية، وبعض أجزاء من مدينة القدس، حيث تقوم تلك القوات بتفتيش المنازل والعبث بمحتوياتها، وبث الرعب في نفوس سكانها.  كما تواصل سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، لتكرس واقعاً غير مسبوق من الخنق الاقتصادي والاجتماعي للسكان الفلسطينيين المدنيين، لتحكم قيودها على حرية حركة وتنقل الأفراد، ولتفرض إجراءات تقوض حرية التجارة. واستمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة. بالاضافة إلى إجراءات حصارها البري والبحري المشدد على قطاع غزة وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني  خلال المدة التي يغطيها التقرير.

 

v    فلسطين توقع صك انضمامها لتفعيل تعديلات "كمبالا" لنظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، والذي يُفعّل اختصاص المحكمة الجنائية الدولية ليسري على جريمة العدوان، الى جانب اختصاصاتها على الجرائم الاخرى، كجرائم الحرب، والجرائم ضد الانسانية، وجريمة الابادة.

v    هيئة شؤون الأسرى والمحررين: 11 أسيرا يقبعون في عزل مركز توقيف "الجلمة" يعانون أوضاعا مأساوية للغاية. وأوضح محامي الهيئة جلال أبو واصل، أن هؤلاء الأسرى يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ نحو أسبوع تضامنا مع الأسير بلال كايد المضرب عن الطعام منذ 10 أيام، احتجاجا على تحويله للاعتقال الإداري بعد انتهاء محكوميته.

v    مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بشكل شبه يومي، بحماية أعداد كبيرة من القوات الخاصة الإسرائيلية وعناصر الشرطة، في الوقت الذي تم فيه إبعاد المصلين عن الساحات، وإغلاق بوابات المسجد القبلي بالسلاسل والأقفال.

v    عيسى قراقع: "إسرائيل" هي الدولة الوحيدة بالعالم التي شرعت التعذيب ووضعت له قوانين وأصبح منهجا ثابتا في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين. وذكر قراقع في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للتعذيب، أن نسبة التعذيب تضاعفت 400% عام 2016 عنها في عام 2015، وكل أسير فلسطيني قد تعرض لأشكال مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي على يد المحققين، إضافة الى أشكال مختلفة من التنكيل والتعذيب منذ لحظة الاعتقال. وكشف قراقع أن شكاوي التعذيب التي رفعت الى القضاء الإسرائيلي لم يتم النظر فيها بل تم إغلاقها مما شكل غطاءا قانونيا لممارسة التعذيب وحماية المحققين والجنود الذين يمارسون ذلك.

v    قوات الاحتلال الإسرائيلي، تهاجم المزارعين على طول الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، والصيادين في بحر السودانية بوابل من نيران الرشاشات الثقيلة.

v    قراقع: حكومة الاحتلال تستهدف الاطفال بشكل رئيسي من خلال حملة الاعتقالات المستمرة، مشيرا إلى أن 65 طفلا من محافظة القدس تم زجهم بالحبس المنزلي منذ بداية العام، و12 قاصرا زجوا في الاعتقال الاداري.

v    مؤسسة الضمير: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقرر إبعاد مقدسيين عن المسجد الأقصى المبارك لمدة أسبوعين.

v    نادي الأسير الفلسطيني: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصدر أوامر اعتقال إداري بحق 53 أسيراً.

v    محكمة الاحتلال تقضي بالسجن الفعلي لمدة 100 يوم على الطفل المقدسي القاصر فادي الشلودي (14عامًا)، ودفع غرامة مالية بقيمة 2400 شاقل، علمًا أنه أمضى تسعة أشهر في الحبس المنزلي.

v   جرافات الاحتلال الإسرائيلي تهدم قرية العراقيب غير المعترف بها للمرّة الـ100 على التوالي، وذلك بالتوازي مع محكمة تجرى بحق الأهالي في بئر السبع، يتم فيها مقاضاتهم لتغريمهم بتكاليف عمليات الهدم.

v    رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الشرطة جلعاد أردان يصدران تعليمات تحظر من جديد على أعضاء الكنيست العرب الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك.

v   التوصيات:

1.     .نطالب الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين في  كافة أماكن التواجد الفلسطيني.

2.     نطالب وكالة الاونروا بتحسين خدماتها لللاجئين الفلسطينيين.

3.     التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في محاسبة الإحتلال على جرائمه والعمل على محاسبة الاحتلال الاسرائيلي  أمام محكمة الجنايات الدولية وخاصة في ملفات الأسرى والاستيطان والعدوان على قطاع غزة صيف 2014.

4.     مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع  الحصار عن قطاع غزة. والايفاء  بالتزاماته بإعمار قطاع غزة.

5.     مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

1/7/2016