الملخص الأسبوعيى

الملخص الأسبوعي (35) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك
10/06/2016

الملخص الأسبوعي (35) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

ملخص تنفيذي :

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (3/6/2016- 9/6/2016)، فلم تتوقف قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة أعمال التوغل والاقتحام، واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في معظم محافظات الضفة الغربية، وبعض أجزاء من مدينة القدس، حيث تقوم تلك القوات بتفتيش المنازل والعبث بمحتوياتها، وبث الرعب في نفوس سكانها. كما تواصل سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، لتكرس واقعاً غير مسبوق من الخنق الاقتصادي والاجتماعي للسكان الفلسطينيين المدنيين، لتحكم قيودها على حرية حركة وتنقل الأفراد، ولتفرض إجراءات تقوض حرية التجارة. واستمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة. بالاضافة إلىإجراءات حصارها البري والبحري المشددعلى قطاع غزة وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني خلال المدة التي يغطيها التقرير.

·مؤسسات الاسرى في فلسطين المحتلة: سلطات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل 471 مواطناً فلسطينياً خلال شهر أيار/ مايو الماضي، ليترفع بذلك عدد المواطنين الذين جرى اعتقالهم منذ بداية إنتفاضة القدس في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 إلى (5805) فلسطينيي.

·مركز أسرى فلسطين للدراسات: 20 حالة اعتقال لسيدات وفتيات خلال شهر مايو الماضي بينهن مسنات، ووالدتين وزوجة لأسرى في سجون الاحتلال، ووالده شهيد.

·نقيب الصيادين الفلسطينيين: السلطات الإسرائيلية قررت تمديد مساحة الصيد في بحر قطاع غزة، لمسافة 9 أميال لمدة 15 يوما، بعد أن كانت قد قلصت المساحة إلى 6 أميال. وقال عياش إن دائرة الارتباط المدني الفلسطيني، أبلغتهم بقرار تمديد مساحة الصيد لمسافة9 أميال حتى العشرين من يونيو/حزيران الجاري.

·الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال– فلسطين: جنود الاحتلال الإسرائيلي يتعمدون التنكيل بالأطفال، خلال اقتحامهم المنازل إما للتفتيش أو الاعتقال. ووثقت الحركة العالمية، في هذا السياق، عددا من الحالات التي تعرض فيها الأطفال لعنف وتنكيل من قبل جنود الاحتلال خلال اقتحام منازل عائلاتهم، دون مبرر أو سبب.

·رشحت دول اوروبية "اسرائيل" لرئاسة اللجنة السادسة التابعة للجمعية العامة للامم المتحدة والمعنية بمكافحة الارهاب وقضايا القانون الدولي بما في ذلك البروتوكولات الملحقة باتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين زمن الحرب والانتهاكات التي ترتكبها الدول.

·نادي الأسير الفلسطيني: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحرم 28 طفلاً في سجن "عوفر" من زيارة عائلاتهم لهم، من بينهم 14 طفلاً حرموا من الزيارة منذ تاريخ اعتقالهم، و14 آخرين تم سحب تصاريح عائلاتهم بعد وصولهم إلى الحاجز، بحجة المنع الأمني.

·المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة تحكم يوم الأحد في (5/6/2016) على الطفل معاوية علقم بالسجن 6 سنوات وغرامة مالية قدرها سبعة آلاف دولار، بتهمة تنفيذ عملية طعن.

·هيئة شؤون الأسرى والمحررين: الاحتلال الإسرائيلي يدخل الى معتقل عوفر العسكري فقط منذ بداية العام الحالي 250 طفلا قاصرا، مما يدلل على أن الهجمة على الأطفال لا زالت مستمرة. وتوضح الهيئة يوم الثلاثاء في (7/6/2016)، أنه خلال الشهر الماضي فقط تم إدخال 37 قاصرا الى قسمي (17،18) المخصصة للأسرى الأطفال، وأن العدد الإجمالي لهم ارتفع الى 183 قاصرًا.

·وزارة التربية والتعليم العالي: جيش الاحتلال حرم 105 طلاب من الضفة الغربية من تقديم امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي” هذا العام، من خلال إعدام 15 طالبا واعتقال 90 آخرين”.

·وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا": تصاعد النزاع المسلح في سوريا، والذي أدى في الأيام الماضية إلى مقتل لاجئين فلسطينيين في مدينة حلب شمالا، ولا يزال يهدد وبشكل خطير سلامة هؤلاء اللاجئين في مخيم خان الشيح في جنوب ريف دمشق.

·الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات: تعتبر سماح سلطات الاحتلال لسوائب المستوطنين اقتحام المسجد الاقصى خلال شهر رمضان المبارك، انتهاك لحرمة المسجد الاقصى ولحرمة الشهر الفضيل.

vالتوصيات:

1..نطالب الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين في كافة أماكن التواجد الفلسطيني.

2.نطالب بلجنة تحقيق دولية محايدة للتحقيق بالجرائم الإسرائيلية بحق الأطفال.

3.نطالب وكالة الاونروا بتحسين خدماتها لللاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن التواجد الفلسطيني.

4.التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في محاسبة الإحتلال على جرائمه والعمل على محاسبة الاحتلال الاسرائيلي أمام محكمة الجنايات الدولية وخاصة في ملفات الأسرى والاستيطان والعدوان على قطاع غزة صيف 2014.

5.ضرورة تشكيل لجان رقابية وحقوقية دولية على سجون الاحتلال الإسرائيلي.

6.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة. والايفاء بالتزاماته بإعمار قطاع غزة.

7.تحميل الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لمسؤولياتها والوفاء بالتزاماتها من خلال ملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة.

8.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

10/6/2016