الملخص الأسبوعي (30) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك

الملخص الأسبوعي (30)  حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك

الملخص الأسبوعي (30) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

ملخص تنفيذي :

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (26/2/2016- 4/3/2016)، فلم تتوقف قوات الإحتلال الإسرائيلي عن ممارسة أعمال التوغل والاقتحام المتكرر واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في الضفة الغربية.بالإضافة إلى ملاحقةالمزارعين والصيادين في اختراق واضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وفي ظل صمت من المجتمع الدولي، وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني خلال المدة التي يغطيها التقرير.

·داخلية الاحتلال الإسرائيلي: نحو 30 ألف يهودي وصلوا تل أبيب العام الماضي.

·وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" يأكد أنه سيواصل دفع الإجراءات التي تهدف إلى سن قانون يقضي بإبعاد عائلات منفذي العمليات إلى قطاع غزة والأراضي السورية.

·أسرى فلسطين للدراسات: 22 أسيراً داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي يعانون من مرض السرطان القاتل بمختلف أنواعه، بعضهم معتقل منذ 15 عاما، دون أن تقدم لهم إدارة السجون علاجاً مناسباً لحالته الصحية، سوى المسكنات الأمر الذي يشكل خطورة حقيقية على حياتهم ويعرضهم للموت في أي لحظة.

·الاحتلال يهدم صباح الاثنين (29/2/2016) خيامًا ومنشآت سكنية لأربع عائلات في منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية شرق طوباس. وتعتبر عملية الهدم هذه الثانية، خلال أقل من شهر، حيث يهدم الاحتلال منشآت للمواطنين، ويتركهم في العراء.

·قوات الاحتلال تعدم صباح الجمعة (4/3/2016)، مواطنة فلسطينية على مفترق "غوش عتصيون" جنوبي مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

·رصد مركز غزة لحرية الإعلام 39 انتهاكًا إسرائيليًا وفلسطينًا بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال شباط/فبراير المنصرم, وأفاد المركز في تقرير شهري وصل وكالة "صفا" اليوم الخميس، أن انتهاكات قوات الاحتلال ضد الصحفيين في الشهر المذكور بلغت 33 انتهاكًا.

·أعلن تجمع النقابات في قطاع غزة، يوم الأربعاء (2/3/2016)، عن انطلاق فعاليات الحملة الشاملة لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي، والتي تهدف لتعرية مخططات الاحتلال، ومحاولاته زعزعة الاقتصاد الوطني.

·أظهرت معطيات إحصائية أن قوات الاحتلال الاسرائيلي هدمت خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، 183 منزلاً ومنشأة في الضفة الغربية المحتلة بذريعة البناء دون ترخيص.

·الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت بالرصاص الحي 41 طفلا، في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، منذ اندلاع "الهبة الشعبية" بداية شهر تشرين الأول الماضي، منهم 16 طفلا منذ بداية العام الجاري.

·أسرى فلسطين للدراسات: إرتفاع عدد الاعتقالات خلال شهر شباط إلى (640) حالة اعتقال من كافة الأراضي الفلسطينية مقابل (490) حالة خلال يناير الماضي.

·سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف 45 وقتا للصلاة خلال شهر شباط الماضي.

vالتوصيات:

1.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف القتل الإسائيلي خارج إطار القانون .

2.العمل على محاسبة الاحتلال في المحاكم الدولية على الجرائم الذي يرتكبها بحق الاعلاميين الفلسطينيين .

3.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

4.التأكيد على حق الشعب الفلسطيني على محاسبة الإحتلال على جرائمه أمام محكمة الجنايات الدولية.

5.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة. والايفاء بالتزامه في القيام بإعمار قطاع غزة.

6.دعوة محكمة الجنايات الدولية إلى فتح تحقيق بالجرائم المرتكبة في صيف 2014 في غزة.

7.تحمل الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لمسؤولياتها والوفاء بالتزاماتها من خلال ملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة.

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

4/3/2016