الملخص الأسبوعي (29) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك

الملخص الأسبوعي (29)  حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني وأهم التوصيات حيال ذلك

الملخص الأسبوعي (29) حول أهم الأحداث الحقوقية التي تعنى بالشأن الفلسطيني

وأهم التوصيات حيال ذلك

ملخص تنفيذي :

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة للقواعد والقوانين الدولية في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال المدة التي يغطيها التقرير (19/2/2016- 25/2/2016)، فلم تتوقف قوات الإحتلال الإسرائيلي عن ممارسة أعمال التوغل والاقتحام المتكرر واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في الضفة الغربية. بالإضافة إلى ملاحقة المزارعين والصيادين في اختراق واضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وفي ظل صمت من المجتمع الدولي، وسنعرض أهم ما ترصده (شاهد) حول الأحداث التي تعنى بالشأن الفلسطيني خلال المدة التي يغطيها التقرير.

·بتسيلم: قوات الاحتلال ترتكب انتهاكات ممنهجة بحق المعتقلين الفلسطينيين في سجن "شيكما" بمدينة عسقلان، جنوب الأراضي المحتلة. وقالت المنظمة في التقرير- الذي يتناول ظروف التحقيق مع المعتقلين الفلسطينيين ما بين أغسطس 2013 ومارس 2014- إن الاعتداءات تحولت إلى سياسة معمول بها داخل المعتقل، ولم تقتصر على حالات معزولة.

·نادي الأسير: 30 أسيرة يقبعن في سجن "هشارون بينهن تسع قاصرات يعانين من ظروف حياتية صعبة جراء ازدياد عددهن، مع استمرار حملات الاعتقال التي تنفذها سلطات الاحتلال بحق النساء والفتيات. وأوضحت الأسيرة لينا الجربوني وهي ممثلة الأسيرات في السجن، أن عدداً منهن يضطررن النوم على الأرض لعدم وجود أسرة لهن. من الجدير ذكره أن عدد الأسيرات الكلي في سجون الاحتلال وصل إلى 61 أسيرة.

·هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسين الشيخ، يفيد بأن الأوضاع والظروف الاعتقالية لمعتقلي "عصيون" سيئة للغاية وتزداد سوء يومًا بعد أخر، مؤكدًا انتشار أمراض بينهم.

·هيئة شئون الأسرى والمحررين: عدد الأطفال الذين صدرت بحقهم أحكام بالحبس المنزلي خلال عام 2015 ما يقارب 60 طفلاً. وأضافت الهيئة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أنه خلال السنوات الأخيرة صدر 300 قرار بالحبس المنزلي بحق القاصرين.

·محامية هيئة شؤون الأسرى هبة مصالحة، الوضع الصحي للاسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 92 يوما بالمأساوي، وأن شبح الموت يحيط به بسبب التدهور المتسارع واليومي على صحته، حيث لم يعد قادرا على التنفس الا بصعوبة، اضافة الى انهيار جسده وآلام شديدة في كافة اعضاء جسمه.

·قوات الاحتلال تقتحم فجر يوم الأربعاء (24/2/2016) عدة مناطق في الضفة الغربية واعتقلت عدداً من الشبان بينهم 5 أسرى محررين.

·زوارق بحرية الاحتلال تهاجم، يوم الأربعاء (26/2/2016)، مراكب الصيادين قبالة بحر قطاع غزة، وألحقت أضرارا في أحد المراكب. كما استهدفت بحرية الاحتلال بالرصاص الحي مراكب الصيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات بين الصيادين.

·مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية: أكثر 20 ألف أمر هدم بفعل تراكم السنوات، ولكن الجديد وجرى تفعيله حديثاً وبشكل واسع هو هدم بيوت أهالي شهداء انتفاضة القدس". فأن الهدم بحجة عدم وجود ترخيص قائم طوال الوقت، بمعدل هدم 120 إلى 130 منزل سنوياً.

·الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: 1391 اعتقالا تعسفيا في الضفة الغربية وقطاع غزة، وما يزيد على 1187 استدعاء للتحقيق خلال العام الماضي، وذلك على خلفيات لها علاقة بالانتماء السياسي أو ممارسة الحق في التعبير السلمي عن الرأي.

·تقريراسرائيلي: يرصد عدد المستوطنات في الضفة الغربية دون القدس المحتلة بحيث بلغت العام الماضي (128) مستوطنة. وأن عدد المستوطنين في هذه المستوطنات يبلغ (406302) مستوطن، موزعين على (11) تكتلا استيطانيا. ولا يشمل التقرير المستوطنات الموجودة شمال وشرق القدس المحتلة، والتي يبلغ عددها 17 مستوطنة، ويسكنها حوالي (350) ألف مستوطن. وحسب تقديرات معدّ التقرير؛ فإن عدد المستوطنين سيكون في الضفة الغربية خلال العام 2036 حوالي مليون وعشرين ألف مستوطن.

·مستوطنون متطرفون يقتحمون صباح الأحد(21/2/20016) المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة وشرطة التدخل السريع. وشددت شرطة الاحتلال من تواجدها الأمني على أبواب المسجد الأقصى وفي محيطه، وفرضت قيودَا على دخول المصلين إليه، وخاصة النساء.

·نادي الأسير: ثلاثة أسرى في معتقل "المسكوبية" تعرضوا للتنكيل والضرب على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، اثنان من بينهم أثناء الاعتقال، وآخر داخل المعتقل، جاء ذلك إثر زيارة أجراها محامي النادي لهم.

·عيسى قراقع: ستة أسرى يقبعون في سجن النقب، بدأوا يوم الأحد ( 21/2/2016)، اضرابا مفتوحا عن الطعام، احتجاجا على اعتقالهم الاداري

·أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من فجر الاثنين (22/2/2016)، كافة مداخل بلدة قباطية قرب جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة، بالسواتر الترابية، بحسب رئيس بلديتها محمود كميل. وأضاف كميل لمراسل الأناضول، إن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي، اقتحمت البلدة في ساعات الفجر الأولى، واقتحمت مساكن وسلمت ساكنيها بلاغات لمراجعة مخابراتها.

·قوات الاحتلال الاسرائيلي تهدم فجر يوم الأحد (21-2)، مدرسة "أبو النوار الأساسية"، وتصادر كافة محتوياتها في تجمع "أبو النوار" البدوي شرقي القدس المحتلة. وقال أبو عماد الجهالين "إن حوالي (30) آلية عسكرية برفقة ما يزيد عن (150) جندياً اقتحموا التجمع فجرا، ودمروا مدرسة أبو النوار الأساسية المكونة من (6) غرف صفية، وصادروا كافة محتوياتها من مقاعد وغيرها"، لافتا إلى أن المدرسة منحة من الحكومة الفرنسية.

vالتوصيات:

1.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

2.التأكيد على حق الشعب الفلسطيني على محاسبة الإحتلال على جرائمه أمام محكمة الجنايات الدولية.

3.مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة. والايفاء بالتزامه في القيام بإعمار قطاع غزة.

4.دعوة محكمة الجنايات الدولية إلى فتح تحقيق بالجرائم المرتكبة في صيف 2014 في غزة وجريمة.

5.تحمل الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لمسؤولياتها والوفاء بالتزاماتها من خلال ملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة.

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

26/2/2016