اعتصامات

اعتصام تضامني مع سكان مخيم اليرموك ودعوة عاجلة لانقاذ السكان المحاصرين
09/04/2015

اعتصام تضامني مع سكان مخيم اليرموك
ودعوة عاجلة لانقاذ السكان المحاصرين

أقامت مؤسسات المجتمع المدني في منطقة صور اعتصاماً تضامنياً مع سكان مخيم اليرموك وتقديم مذكرة بهذا الخصوص، وذلك أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وكانت كل من المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) واللجان الشعبية في منطقة صور واللجان الأهلية في منطقة صور ولجنة فلسطينيي سوريا في لبنان ولجنة متابعة المهجرين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان قد دعت لهذا الاعتصام اليوم الخميس 9/4/2015.

شارك في الاعتصام ممثلي عن هيئات المجتمع المدني وحشد كبير من الأطفال والنساء والشباب.

وتلا المذكرة باسم المتضامين الدكتور محمود الحنفي، حيث دعا فيها إلى حماية المدنيين في مخيم اليرموك انطلاقاً من من أحكام القانون الدولي الإنساني، وأن الجهة الدولية المنوط بها مراقبة حسن تطبيق أحكام اتفاقيات جنيف هي اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كما دعت المذكرة الحكومة السورية إلى فتح منافذ إنسانية لإدخال المساعدات العاجلة، وأن تعلن منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الأخرى حالة الطوارئ الوطنية.

وجاء في المذكرة أيضاً أن الوجود الفلسطيني في اليرموك بات مهدداً بالخطر وأن التقاعس الدولي والعربي عن حماية سكان المخيم سوف يسرّع في إنهاء قضية اللجوء الفلسطيني في بلاد الشتات لا سيما في سوريا. وسوف يشكل ذلك وصمة عار على جبين المجتمع الدولي الذي عجز خلال أكثر من 67 عاماً عن إعادة هؤلاء اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم ثم هو يعجز اليوم عن تقديم الحماية الإنسانية لهم.

ودعت المذكرة أيضا وكالة الأونروا أن تقوم بواجبها الإنساني تجاه اللاجئين بشكل يتناسب مع التحديات الهائلة التي تواجههم، باعتبار الأونروا هي المؤسسة الدولية المعنية بإغاثة وتشغيل اللاجئين.

وختم الحنفي المذكرة بالقول أن قضية اللاجئين الفلسطينيين بما تحمل من بعد دولي إنما هي قنبلة سياسية وإجتماعية وإنسانية موقوتة وأن التهاون أو الاستخفاف بها من أي طرف كان لن يساعد على الأمن والاستقرار في المنطقة.

ورفع في الاعتصام شعارات، منها: - مخيم اليرموك يا وجع شعبنا - عاصمة الشتات مخيم اليرموك - ارفعوا الحصار عن أهلنا في اليرموك - الشعب الفلسطيني واحد في سوريا ولبنان وفي غزة وفي الضفة والأراضي المحتلة عام 1948 - الخلافة الإسلامية لا تعود على جماجم الفقراء والمحاصرين

أسماء المؤسسات المتضامنة: 
  • المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)
  • اللجان الشعبية في منطقة صور
  • اللجان الأهلية في منطقة صور
  • لجنة فلسطينيي سوريا في لبنان
  • لجنة متابعة المهجرين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان – صور
صور، 09/04/2015